كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن تخصيص الحكومة لما يفوق 109 ملايين درهم سنويا لتأهيل الأئمة والخطباء، في إطار خطة ميثاق العلماء التي أطلقت سنة 2008 بإشراف المجلس العلمي الأعلى، ويستفيد من هذه الخطة أكثر من 48 ألف إمام يشرف عليهم 1447 عالما مؤطرا، في لقاءات منتظمة مرتين شهريا، تهدف إلى تطوير الكفاءات العلمية والفقهية وتعزيز الأداء الدعوي والتربوي للأئمة في مختلف مناطق المملكة.
أطلقت (أورونج المغرب)، بتعاون مع Orange Business، الثلاثاء بالرباط، منصة "Live Intelligence"، وهي منصة للذكاء الاصطناعي التوليدي متعدد النماذج اللغوية تستجيب لحاجيات المقاولات والإدارات المغربية.
يشهد المغرب على غرار باقي دول العالم، طفرة غير مسبوقة في ما يُعرف بـ”اقتصاد المؤثرين”، وهو القطاع الذي تحول من مجرد ظاهرة رقمية إلى سوق حقيقية تدرّ ملايين الدراهم وتستقطب اهتمام العلامات التجارية والمعلنين على حد سواء.
شهدت واردات المغرب من الغاز الطبيعي المسال ارتفاعًا ملحوظًا خلال عام 2025، إذ يتم نقل الغاز عبر الأراضي الإسبانية لإعادة تغويزه هناك قبل ضخه مجددًا إلى المملكة عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.
شهد قطاع الطاقة المغربي خلال عام 2025 طفرة نوعية غير مسبوقة، بعدما وقعت المملكة سلسلة من الاتفاقيات الاستثمارية الكبرى عززت موقعها كأحد أبرز الفاعلين الإقليميين في التحول نحو الطاقات النظيفة، وفي هذا السياق كشف تقرير صادر عن منصة الطاقة المتخصصة أن المغرب استطاع خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة توسيع قاعدة مشاريعه في مجالات الكهرباء والهيدروجين والغاز والبطاريات، ما يعكس انتقاله إلى مرحلة أكثر توازنا في تأمين أمنه الطاقي.
أعربت الجمعية المغربية للمنتجين والمصدرين للفواكه والخضر (APEFEL)، عن استنكارها الشديد للحملة الإعلامية الأخيرة في بعض وسائل الإعلام الأوروبية، التي شككت في مطابقة الطماطم المغربية للمعايير الصحية.
أنهت بورصة الدار البيضاء تداولات يوم الثلاثاء على وقع الارتفاع، حيث صعد مؤشرها الرئيسي "مازي" بنسبة 0,19% ليصل إلى 19.410,19 نقطة.
احتفظ المغرب بموقعه ضمن المراكز الخمسة الأولى في إفريقيا كوجهة استثمارية، وفق تقرير “أين تستثمر في إفريقيا 2025-2026” الصادر عن بنك راند ميرشانت(RMB) بالتعاون مع معهد جوردون لإدارة الأعمال، محققا المرتبة الخامسة للسنة الثانية على التوالي، ما يعكس متانة البيئة الاستثمارية للمملكة رغم التحولات الإقليمية والدولية.
في إطار الاستعدادات لمؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 30”، الذي سيعقد الأسبوع المقبل بمدينة بليم البرازيلية، أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن المغرب يشارك في هذا الموعد الدولي لتقديم نموذج التنمية المستدامة الذي اعتمده، باعتباره تجربة ناجحة ومندمجة قادرة على جذب تمويلات إضافية لفائدة الأقاليم والجماعات الترابية.