اقتصادكم
عقد مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، أول اجتماع له في إطار الولاية الجديدة 2026-2029، برئاسة مهدي التازي، وذلك بهدف استكمال هيئات الحكامة داخل الاتحاد وتفعيل أولويات البرنامج المسطر للمرحلة المقبلة.
وفي مستهل الاجتماع، جدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رسالة التهنئة التي وجهها له عقب انتخابه رئيساً للاتحاد، مؤكداً الانخراط الكامل للاتحاد في خدمة المجهود الوطني لتنمية البلاد تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.
وخلال الاجتماع، صادق مجلس الإدارة على إحداث اللجان الدائمة العشرين وتعيين رؤسائها. ويتعلق الأمر بلجنة الجاذبية ومناخ الأعمال برئاسة رضا لحميني، ولجنة تطوير الكفاءات وقابلية التشغيل برئاسة جنان لغراري، ولجنة الإصلاح التشريعي واليقظة القانونية برئاسة حاتم بوخريص، ولجنة الحوار الاجتماعي برئاسة هشام زوانات، ولجنة الولوج إلى التمويلات برئاسة خالد الشامي، ولجنة التنمية المستدامة والاقتصاد الدائري برئاسة نوال زين، ولجنة الارتقاء والمناطق الصناعية برئاسة عابد شغار، ولجنة الاقتصاد الأخضر برئاسة رضا حمدون.
كما تمت المصادقة على لجنة تطوير التجارة الخارجية برئاسة علي الحارثي، ولجنة المسؤولية المجتمعية للمقاولات والحكامة المسؤولة برئاسة كنزة السالوي، ولجنة التنافسية اللوجستية برئاسة الزبير الرحيميني، ولجنة تسريع نمو الشركات الناشئة برئاسة حمزة رخا شهام، ولجنة الذكاء الاصطناعي والتحول الاقتصادي برئاسة محمد بنعودة، ولجنة نمو المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة وريادة الأعمال برئاسة عادل الرايس، ولجنة مختبر الابتكار بالمغرب “Lab Innovation Morocco” برئاسة مريم الزايري.
وشملت التعيينات أيضاً لجنة إفريقيا برئاسة محمد بشيري، ولجنة أوروبا والبحر الأبيض المتوسط برئاسة عبير لمسفر، ولجنة الأمريكيتين برئاسة ياسر غربال، ولجنة الشرق الأوسط برئاسة ماجد العراقي، ولجنة آسيا وأوقيانوسيا برئاسة محمد البارودي.
وأوضح الاتحاد أن هذه الهيكلة تهدف إلى تجسيد الأوراش والإصلاحات التي تشكل جوهر برنامج الولاية الجديدة، من خلال تعبئة طاقات وكفاءات جديدة تجمع بين الخبرة والقيادات الصاعدة، مع اختيار رؤساء اللجان على أساس الالتزام والكفاءة والقدرة على تمثيل مختلف مكونات القطاع الخاص.
وفي السياق ذاته، صادق المجلس على تعيين أسامة نور، المدير العام لشركة ATAREC، وأمير بنمحجوب، المدير العام لشركة Morocco AI HARMATTAN، عضوين بمجلس الإدارة ممثلين للمقاولات المبتكرة الناشئة. كما تم تعيين كريم عمور رئيساً لـCGEM by MeM، وكريم متقي وسيطاً للاتحاد.
كما تمت المصادقة على تعيين رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب (AFEM) ورئيسة نادي النساء الإداريات بالمغرب عضوين بمجلس الإدارة، بصفتهما ممثلتين للنساء رئيسات المقاولات.
وضمت قائمة الأعضاء المعينين بمجلس الإدارة كلاً من سكينة أخنوش، ومراد عالم، ومهدي العلج، وسناء بقال، ونزهة بلقزيز، ومنصف بلخياط، وساندرا بوماح، وهشام الشبيهي، وجمال شقرون، ومولاي عبد العزيز العلمي، ووسيمة المتوكل، وهشام الهبطي، وسعيد الهادي، وإسماعيل فاسي فهري، وأنس غنون، وبدرة حمداوة، ويوسف العراقي الحسيني، وغيثة لحلو، ومريم لحلو فيلالي، ووفاء مريوح، وأمين ميال، وريتا ماريا الزنيبر.
وعلى مستوى المكتب المسير للاتحاد، تم تشكيله برئاسة مهدي التازي، فيما تولى محمد بشيري مهمة النائب العام للرئيس. كما ضم المكتب كلاً من يوسف العلوي، ونزهة بلقزيز، وهشام الهبطي، وماجد العراقي، وغيثة لحلو، ونوال زين بصفتهم نواباً للرئيس، بينما أسندت مهمة أمينة المال إلى جنان لغراري.
وأكد الاتحاد أن هيكلة الحكامة ستستكمل من خلال تعيينات إضافية خلال الاجتماع المقبل لمجلس الإدارة، مع التذكير بأولويات برنامج الولاية 2026-2029 والدعوة إلى تعبئة مختلف أعضاء المجلس من أجل تنزيل الأوراش المحددة.
ويرفع الاتحاد خلال هذه الولاية شعار “مقاولون في حركة”، وهي رؤية ترتكز على الدينامية الجماعية والتآزر والعمل وتحقيق الأثر. كما تشمل أولوياتها تعزيز دور القطاع الخاص في الاستثمار، وتقديم دعم أكبر للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة، وتشجيع نمو شامل ومستدام، وتعزيز الإدماج المجالي وتكافؤ الفرص، وتقوية السيادة الإنتاجية، وتسريع وتيرة الابتكار، وإدماج الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنافسية، إلى جانب تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج.
واختتم مهدي التازي الاجتماع بتوجيه الشكر إلى عضوات وأعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولايتهم، مشيداً بالعمل الذي أنجزوه وبمساهمتهم خلال الولايتين السابقتين.