اقتصادكم
عقد مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أول اجتماع له في إطار الولاية 2026-2029 برئاسة مهدي التازي، وذلك بهدف استكمال هيئات الحكامة وتفعيل الأوراش الاستراتيجية التي يتضمنها برنامج الولاية الجديدة.
وفي مستهل الاجتماع، جدد مهدي التازي امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رسالة التهنئة التي وجهها إليه عقب انتخابه رئيسا للاتحاد العام لمقاولات المغرب، مؤكدا انخراط الاتحاد الكامل في خدمة المجهود الوطني للتنمية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.
وصادق مجلس الإدارة، خلال هذا الاجتماع، على اعتماد لائحة اللجان الدائمة العشرين للولاية الحالية، إلى جانب تعيين رئيسات ورؤساء هذه اللجان، التي تغطي مجالات استراتيجية تشمل الجاذبية ومناخ الأعمال، وتطوير الكفاءات وقابلية التشغيل، والحوار الاجتماعي، والولوج إلى التمويلات، والتنمية المستدامة، والاقتصاد الأخضر، والتجارة الخارجية، والذكاء الاصطناعي والتحول الاقتصادي، فضلا عن اللجان الجهو-اقتصادية المكلفة بالعلاقات مع إفريقيا وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط والأمريكيتين والشرق الأوسط وآسيا وأوقيانوسيا.
وأوضح الاتحاد أن هذه الهيكلة الجديدة تعكس إرادة تعبئة كفاءات وخبرات متنوعة لخدمة المقاولات المغربية، من خلال الجمع بين قيادات متمرسة وطاقات جديدة قادرة على مواكبة التحولات الاقتصادية والتكنولوجية التي يشهدها المغرب.
كما صادق المجلس على تعيين أسامة نور، المدير العام لشركة ATAREC، وأمير بنمحجوب، المدير العام لشركة HARMATTAN AI Morocco، عضوين بمجلس الإدارة ممثلين للمقاولات الناشئة المبتكرة. وتم كذلك تعيين كريم عمور، رئيس MeM by CGEM، الجهة الثالثة عشرة المخصصة للمقاولين المغاربة عبر العالم، إلى جانب تعيين كريم متقي وسيطا للاتحاد.
وفي ما يتعلق بتمثيلية النساء المقاولات، صادق المجلس على تعيين رئيستي كل من جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب ونادي النساء الإداريات بالمغرب عضوتين بمجلس الإدارة.
كما تم تعيين 21 عضوا بالمجلس في إطار احترام مبدأ المناصفة، من بينهم سكينة أخنوش، مهدي العلج، نزهة بلقزيز، منصف بلخياط، هشام الهبطي، أنس غنون، مريم لحلو فيلالي ووفاء مريوح.
وعلى مستوى المكتب المسير للاتحاد، صادق المجلس على تعيين محمد بشيري نائبا عاما للرئيس، إلى جانب يوسف العلوي، ونزهة بلقزيز، وهشام الهبطي، وماجد العراقي، وغيثة لحلو، ونوال زين نوابا للرئيس، فيما تم تعيين جنان لغراري أمينة للمال.
وأكد مهدي التازي ومحمد بشيري، خلال الاجتماع، أن أولويات الولاية الجديدة ستتمحور حول تعزيز دور القطاع الخاص في الاستثمار، ودعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتسريع وتيرة الابتكار، وإدماج الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنافسية، فضلا عن تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في الدينامية الاقتصادية الوطنية.
وأشارا إلى أن الولاية الجديدة ستشتغل تحت شعار "مقاولون في حركة"، في إطار رؤية ترتكز على التآزر والعمل الجماعي وتحقيق الأثر، بما ينسجم مع الأوراش الكبرى التي يشهدها المغرب ومتطلبات النمو الشامل والمستدام.
وفي ختام الاجتماع، توجه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالشكر إلى أعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولايتهم، تقديرا لما قدموه من مساهمات خلال الولايتين السابقتين، معلنا أن استكمال هيكلة الحكامة سيتم خلال الاجتماع المقبل للمجلس.